منتديات البكالوريا لكل الجزائريين و العرب - 2017
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
المدير العام : OmarDz
منتديات البكالوريا لكل الجزائريين و العرب - 2017
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
المدير العام : OmarDz
منتديات البكالوريا لكل الجزائريين و العرب - 2017
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتديات البكالوريا | الموقع التعليمي الأول في الجزائر | Forums Algerien Bac
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
منتديات الباكالوريا ..أول موقع وطني جزائري و عربي فقط للنجاح و التفوق باذن الله .. فمرحبا بجميع طلبة الجزائر و العرب ... جميع الروابط شغالة و مباشرة للتحميل ... نتمنى لكم الاستفادة و النجاح

 

 المساوات امام احكام الشريعة الاسلامة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sondse1

sondse1


الجنس : انثى
البلد : بلدي الجزائر
عدد المشاركات : 218
نقاط التميز : 370
العمر : 33
الولاية : المسيلة
المزاج : جيد

الموقع : sada9a01.ahlamontada.net

( رسالة sms ) اتمنى النجاح لكل الممتحنين في البكالوريا



المساوات امام احكام الشريعة الاسلامة Empty
مُساهمةموضوع: المساوات امام احكام الشريعة الاسلامة   المساوات امام احكام الشريعة الاسلامة I_icon_minipost_participateالإثنين يناير 03, 2011 6:06 am

الحديث الشرف :
‏عَنْ ‏ ‏عُرْوَةَ ‏ ‏عَنْ ‏ ‏عَائِشَةَ ‏ ‏رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ‏
‏أَنَّ ‏ ‏قُرَيْشًا ‏ ‏أَهَمَّهُمْ شَأْنُ الْمَرْأَةِ الْمَخْزُومِيَّةِ الَّتِي سَرَقَتْ فَقَالُوا مَنْ يُكَلِّمُ فِيهَا ‏ ‏يَعْنِي رَسُولَ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏قَالُوا وَمَنْ يَجْتَرِئُ إِلَّا ‏ ‏أُسَامَةُ بْنُ زَيْدٍ ‏ ‏حِبُّ رَسُولِ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏فَكَلَّمَهُ ‏ ‏أُسَامَةُ ‏ ‏فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏يَا ‏ ‏أُسَامَةُ ‏ ‏أَتَشْفَعُ ‏ ‏فِي حَدٍّ مِنْ حُدُودِ اللَّهِ ثُمَّ قَامَ فَاخْتَطَبَ فَقَالَ ‏ ‏إِنَّمَا هَلَكَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ أَنَّهُمْ كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الشَّرِيفُ تَرَكُوهُ وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الضَّعِيفُ أَقَامُوا عَلَيْهِ ‏ ‏الْحَدَّ ‏ ‏وَايْمُ اللَّهِ لَوْ أَنَّ ‏ ‏فَاطِمَةَ بِنْتَ مُحَمَّدٍ ‏ ‏سَرَقَتْ
لَقَطَعْتُ يَدَهَا

شرح المعانى:
( أَنَّ قُرَيْشًا أَهَمَّهُمْ ) ‏
‏: أَيْ أَحْزَنَهُمْ وَأَوْقَعَهُمْ فِي الْهَمّ خَوْفًا مِنْ لُحُوق الْعَار , وَافْتِضَاحهمْ بِهَا بَيْن الْقَبَائِل ‏
‏( شَأْن الْمَرْأَة الْمَخْزُومِيَّة ) ‏
‏: أَيْ الْمَنْسُوبَة إِلَى بَنِي مَخْزُوم قَبِيلَة كَبِيرَة مِنْ قُرَيْش وَهِيَ فَاطِمَة بِنْت الْأَسْوَد بْن عَبْد الْأَسَد بِنْت أَخِي أَبِي سَلَمَة بْن عَبْد الْأَسَد الصَّحَابِيّ الْجَلِيل الَّذ
كَانَ زَوْج أُمّ سَلَمَة أُمّ الْمُؤْمِنِينَ قُتِلَ أَبُوهَا كَافِرًا يَوْم بَدْر قَتَلَهُ حَمْزَة ‏
‏( الَّتِي سَرَقَتْ ) ‏
‏: أَيْ وَكَانَتْ تَسْتَعِير الْمَتَاع وَتَجْحَدهُ أَيْضًا كَمَا فِي الرِّوَايَة الْآتِيَة ‏
‏( فَقَالُوا ) ‏
‏: أَيْ أَهْلهَا ‏
‏( مَنْ يُكَلِّم فِيهَا ) ‏
‏: أَيْ مَنْ يَشْفَع أَنْ لَا تُقْطَع إِمَّا عَفْوًا أَوْ بِفِدَاءٍ ‏
‏( وَمَنْ يَجْتَرِئ ) ‏
‏: أَيْ يَتَجَاسَر عَلَيْهِ بِطَرِيقِ الْإِدْلَال قَالَهُ النَّوَوِيّ ‏
‏( إِلَّا أُسَامَة بْن زَيْد حِبّ النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ) ‏
‏: بِكَسْرِ الْحَاء أَيْ مَحْبُوبه وَهُوَ بِالرَّفْعِ عَطْف بَيَان أَوْ بَدَل مِنْ أُسَامَة ‏
‏( أَتَشْفَعُ فِي حَدّ ) ‏
‏: أَيْ فِي تَرْكه وَالِاسْتِفْهَام لِلتَّوْبِيخِ ‏
‏( فَاخْتَطَبَ ) ‏
‏: قَالَ الْقَارِي أَيْ بَالَغَ فِي خُطْبَته أَوْ أَظْهَرَ خُطْبَته وَهُوَ أَحْسَن مِنْ قَوْل الشَّارِح أَيْ خَطَبَ اِنْتَهَى . ‏
‏قُلْت : وَفِي رِوَايَة لِلْبُخَارِيِّ خَطَبَ ‏
‏( إِنَّمَا هَلَكَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلكُمْ ) ‏
‏: وَفِي رِوَايَة سُفْيَان عِنْد النَّسَائِيِّ : إِنَّمَا هَلَكَ بَنُو إِسْرَائِيل ‏
‏( أَنَّهُمْ ) ‏
‏: أَيْ لِأَجْلِ أَنَّهُمْ ‏
‏( كَانُوا إِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الشَّرِيف تَرَكُوهُ ) ‏
‏: فَلَا يَحُدُّونَهُ ‏
‏( وَإِذَا سَرَقَ فِيهِمْ الضَّعِيف أَقَامُوا عَلَيْهِ الْحَدّ ) ‏
‏: قَالَ اِبْن دَقِيق الْعِيد : الظَّاهِر أَنَّ هَذَا الْحَصْر لَيْسَ عَامًّا , فَإِنَّ بَنِي إِسْرَائِيل كَانَتْ فِيهِمْ أُمُور كَثِيرَة تَقْتَضِي الْإِهْلَاك , فَيُحْمَل ذَلِكَ عَلَى حَصْر مَخْصُوص وَهُوَ الْإِهْلَاك بِسَبَبِ الْمُحَابَاة فِي الْحُدُود فَلَا يَنْحَصِر فِي حَدّ السَّرِقَة ‏
‏( لَوْ أَنَّ فَاطِمَة ) ‏
‏: رَضِيَ اللَّه عَنْهَا ‏
‏( بِنْت مُحَمَّد ) ‏
‏صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ‏
‏( سَرَقَتْ لَقَطَعْت يَدهَا )

مضامين النص


  1. مساواة الناس أمام أحكام [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] (شريفهم ووضيعهم ، حاكمهم ومحكومهم .
  2. الآثار السلبية الناجمة عند اعتبار الفوارق الإجتماعية والطبقية
  3. الهلاك وفساد المجتمع من آثار الشفاعة في الحدود
وضعية الإنطلاق : المشكلة المطروحة
ظاهرة سرقة الهواتف النقالة تفشت في أوساط الشباب المنحرف في الأزمنة الأخيرة ونتيجة للإعتداءات الصارخة شكلت الدولة عقوبة المعتدي أقصاها خمس سنوات.
بينما سمعنا أيضا في الآونة الأخيرة محاكمة بعض أطراف ـ ذوي مناصب عليا ـ بتهمة التواطؤ في هدم الإقتصاد الوطني من طرف بنك الخليفة بعقوبة سجن تتراوحبين عامين الى ثلاث سنوات.
الأستاذ يستمع لآراء التلاميذ حول القضية ….
تدوين ملاحظات التلاميذ : تقييم فرد أو جماعي


  • ليس هذا من العدل
  • تفاوت الناس في الأحكام بحسب التفاوت الإجتماعي
  • ظهور الفساد الإجتماعي والتجاسر على الأحكام

:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة امل

بسمة امل


الجنس : انثى
البلد : بلدي الجزائر
عدد المشاركات : 71
نقاط التميز : 72
العمر : 30
المهنـة : طالبة
الـشـعبة : عـلوم تجريبية
الولاية : معسكر
البلدية : معسكر
المزاج : رايقة

( رسالة sms ) منتديات النجاح في البكالوريا ترحب بكم

المساوات امام احكام الشريعة الاسلامة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المساوات امام احكام الشريعة الاسلامة   المساوات امام احكام الشريعة الاسلامة I_icon_minipost_participateالأحد سبتمبر 25, 2011 11:53 am

المساوات امام احكام الشريعة الاسلامة 63894 المساوات امام احكام الشريعة الاسلامة 41214
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المساوات امام احكام الشريعة الاسلامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس مصادر الشريعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات البكالوريا لكل الجزائريين و العرب - 2017 :: مواد مكملة ثانوية :: علـــــوم إسلاميــة-
انتقل الى: